8074691237176165
recent
أخبار ساخنة

18 سؤالا وجوابا عن التجنيد الإجباري بالخدمة العسكرية بالمغرب

الخط
18 سؤالا وجوابا عن التجنيد الإجباري بالخدمة العسكرية بالمغرب

18 سؤالا وجوابا عن التجنيد الإجباري بالخدمة العسكرية بالمغرب


من هي الفئة المعنية بالخدمة العسكرية؟ 

الأشخاص البالغون ما بين 19 و25 سنة، مع إمكانية استدعاء الأشخاص البالغين أكثر من 25 سنة والذين استفادوا من الإعفاء لأداء الخدمة العسكرية إلى حين بلوغهم 40 سنة إذا زال سبب إعفائهم. 

ما هي أسباب الإعفاء من أداء الخدمة العسكرية؟ 

يمكن أن تمنح إعفاءات مؤقتة أو نهائية للأسباب التالية: 
العجز البدني أو الصحي؛ 
إعالة الأسرة؛ 
متابعة الدراسة؛ 
وجود أخ أو أخت مجند في الخدمة باعتباره مجندا، أو وجود أخ أو أخت او أكثر يمكن استدعاؤهم في الوقت نفسه للخدمة العسكرية؛ 
عضوية الحكومة أو البرلمان. 


ما هي الفئات المستثناة قانونا من أداء الخدمة العسكرية؟ 

يستثنى من الخدمة العسكرية الأشخاص المحكوم عليهم بعقوبة جنائية أو عقوبة حبسية نافذة لمدة تزيد عن ستة أشهر، وذلك مالم يرد إليهم اعتبارهم. 

هل يشمل التجنيد جميع الطبقات؟ 

جميع المغاربة المتوفرة فيهم الشروط القانونية معنيون بدون استثناء وسواسية في أداء الخدمة العسكرية بمختلف فئاتهم وانتماءاتهم الاجتماعية وشواهدهم التعليمية. 

هل يطبق مبدأ إجبارية الخدمة العسكرية بالنسبة للنساء وأفراد الجالية المغربية المقيمة بالخارج؟ 

يعتبر الأمر اختياريا بالنسبة للنساء. لأجل ذلك، يمكن للمواطنات الراغبات في أداء الخدمة العسكرية، واللواتي يستوفين في التاريخ المقرر لاستدعاء الفوج، الشروط القانونية أن يقمن من تلقاء أنفسهن بملء استمارة الإحصاء على الموقع الإلكتروني المخصص لهذا الغرض، وذلك خلال المدة المحددة لعملية الإحصاء.

نفس الأمر بالنسبة لأفراد الجالية المغربية المقيمة بالخارج، فاعتبارا لتواجدهم وإقامتهم خارج الوطن، فإن أداء الخدمة يعتبر اختياريا، ويمكن للراغبين منهم في أداء هذه الخدمة والمستوفين للشروط القانونية في التاريخ المقرر ، لاستدعاء الفوج أن يقوموا من تلقاء أنفسهم بملء استمارة الإحصاء، بصفة شخصية، على الموقع الإلكتروني المذكور، وذلك خلال المدة المحددة لعملية الإحصاء.

كيف يمكن للشباب أن يتأكدوا من أنهم مدعوين لأداء الخدمة العسكرية؟ 

يمكن للشباب البالغين ما بين 19 و25 سنة التأكد تلقائيا، عبر الموقع الإلكتروني من إدراج أسمائهم ضمن قائمة الأشخاص المدعوين لأداء الخدمة العسكرية، حيث يمكنهم إدخال الاسم الشخصي والعائلي ورقم البطاقة الوطنية للتعريف الإلكترونية وتاريخ نهاية صلاحيتها وتاريخ الازدياد، وكذا الاسم الشخصي لأبوين في الفضاء المخصص لملء استمارة الإحصاء على الموقع الإلكتروني. وإذا كان المعني بالأمر مدعوا لأداء الخدمة العسكرية، سيخبره الموقع الإلكتروني بذلك حينا. ويقوم بعد ذلك، باستكمال ملء استمارة الإحصاء. 

كم تستغرق مدة الخدمة العسكرية وماذا سيتلقى المجند خلالها؟ 

تستغرق مدة الخدمة العسكرية 12 شهرا. يتلقى المجند خلال الأربعة أشهر الأولى تكوينا أساسيا عاما وتكوينا عسكريا. وخلال الثمانية أشهر الموالية، يتلقى تكوينا متخصصا لتطوير كفاءاته المهنية. 

ما هي حقوق المجند؟ 

يستفيد المجند من الحقوق التالية: 
تُمنح لكل مجند رتبة حسب النظام التسلسلي الجاري به العمل في القوات المسلحة الملكية، وذلك بحسب الشهادة التعليمية التي يتوفر عليها (جندي، ضابط صف وضابط). 
يتلقى المجند، غير الموظف بإدارة عمومية أو مؤسسة عمومية أو جماعة ترابية، أجرة تتراوح بين 1050 درهما بالنسبة للجندي و1500 درهما لضابط الصف و2100 للضابط. ولا تخضع هذه الأجرة لأي ضريبة أو اقتطاع. 
يحتفظ الموظف في وضعية الجندية بالأجرة التي يتقاضاها عن وظيفته، ويعود إلى إدارته الأصلية بعد نهاية الخدمة العسكرية. 
يستفيد جميع المجندين من العلاج بالمؤسسات الاستشفائية العسكرية ومن التغطية الصحية والمساعدة الطبية والاجتماعية والتأمين عن الوفاة وعن العجز، مع تحمل الدولة لمبالغ الاشتراك أو المساهمات المستحقة عليها وعلى المجندين. 
يخول المجندون المصابون بعاهات ناجمة عن إصابات أو أمراض نتجت أو استفحلت بفعل الخدمة العسكرية أو بمناسبة القيام بها الحق في الاستفادة من معاش الزمانة ضمن الشروط المقررة في التشريع المتعلق بالمعاشات العسكرية عن الزمانة. 
يخول المجندون الحق في المشاركة في المباريات التي يعلن عنها خلال مدة الخدمة العسكرية. 

ما هي واجبات المجند بعد تسريحه؟ 

يبقى المجند ملزما، حتى بعد تسريحه، بواجب التحفظ وحماية أسرار الدفاع وخاصة في كل ما يتعلق بالوقائع والمعلومات والوثائق التي اطلع عليها خلال أداء الخدمة العسكرية. ويتعرض المخالف للعقوبات المنصوص عليها في التشريعات الجاري بها العمل. 

ماهي فوائد التكوين العسكري؟ 

توفر الخدمة العسكرية الفوائد التالية: 
التربية البدنية: يعد الإعداد البدني أساسيا في التكوين لما له من دور كبير في الحفاظ على اللياقة والجاهزية وتطوير المهارات والصفات المعنوية والنفسية، فضلا عن تنمية قوة روح التحمل والصبر والثقة في النفس. 
تكوين معنوي يرسخ القيم الوطنية وروح الانتماء إلى الوطن والدفاع عنه. 
تأهيل عسكري يساعد على ترسيخ روح الانضباط وتحمل المسؤولية والاعتماد على النفس من خلال التداريب العسكرية والرياضية والأنشطة التي تساعد على التحمل والتحدي. 
تأهيل تقني ومهني في التخصصات المتوفرة لدى وحدات القوات المسلحة الملكية، مما سيساعد المجندين، الذين يبرزون مؤهلاتهم وروح المسؤولية والالتزام، على اكتساب خبرات ومهارات جديدة تفتح لهم فرص الاندماج المهني والاجتماعي. 

كيف تتم عملية إحصاء المجندين؟ 

تجرى عملية الإحصاء كل سنة ولمدة ستين (60) يوما. ويعلن عن تاريخ بداية ونهاية مدة عملية الإحصاء بموجب مقرر لوزير الداخلية يتم تبليغ مضمونه إلى علم العموم. 
تستخرج أسماء الأشخاص الذين يمكن استدعاؤهم لأداء الخدمة العسكرية انطلاقا من قاعدة البيانات الموضوعة رهن إشارة وزارة الداخلية، بناء على معايير موضوعية تشرف على وضعها لجنة مركزية. 
تتولى السلطات الإدارية المحلية دعوة الأشخاص الذين سيستدعون لأداء الخدمة العسكرية الى ملء الاستمارة الخاصة بهذه الخدمة. 
تتم دعوة الأشخاص المعنيين بواسطة إشعار مكتوب تسلمه السلطة الإدارية المحلية، مقابل وصل. 

كيف يتم ملء استمارة الإحصاء الخاصة بالخدمة العسكرية من قبل المدعوين للخدمة المذكورة؟ 

يجب على كل شخص تمت دعوته لأداء الخدمة العسكرية أن يقوم بملء استمارة الإحصاء الخاصة بهذه الخدمة، عبر الموقع الإلكتروني www.tajnid.ma خلال العشرين (20) يوما الموالية لتاريخ توصله بهذا الإشعار. 
لتعبئة الاستمارة، يقوم المعني بالأمر بإدخال اسمه الشخصي والعائلي والبيانات المتعلقة ببطاقته الوطنية للتعريف الإلكترونية والاسم الشخصي لأبويه وكذا رقم الإحصاء المضمن في الإشعار الموجه إليه. ويقوم بعد ذلك باستكمال ملء الاستمارة. 
يمكن ملء استمارة الإحصاء عبر الموقع الإلكتروني من طرف كل شخص يعنيه الأمر من أي مكان وبوسائله الخاصة. 
إذا تعذر ملء الاستمارة بالوسائل الذاتية، يمكن ملؤها بصفة شخصية بالمكتب الذي تخصصه لهذه الغاية السلطة الإدارية المحلية أو بمصلحة الإرشاد والتوجيه المحدثة على صعيد العمالة أو الإقليم أو عمالة المقاطعات والمجهز بحاسوب أو أكثر متصل بالموقع الإلكتروني. 
يتعين على كل شخص قام بملء استمارة الإحصاء التثبت من صحة المعلومات التي أدلى بها وتأكيدها، ووضع العلامة في الخانة المخصصة لذلك إشهادا منه على أنه قام بملء الاستمارة بصفة شخصية وأن المعلومات المضمنة فيها صحيحة. 
يتم بكيفية أوتوماتيكية طبع نسخة من وصل الاستمارة. كما يتم إرسال نسخة من الوصل المذكور إلى عنوان البريد الإلكتروني لصاحب الاستمارة. 

هل يمكن لغير المدعوين للخدمة العسكرية ملء هذه الاستمارة بكيفية تطوعية؟ 

يجوز للمواطنات والمواطنين غير المدعوين للخدمة العسكرية الراغبين في أداء هذه الخدمة، ملء استمارة الإحصاء عبر الموقع الإلكتروني، بصفة تلقائية، وذلك خلال المدة المحددة للإحصاء تحت طائلة عدم أخذها بعين الاعتبار. 
بالنسبة لأفراد الجالية المغربية المقيمة بالخارج الراغبين في أداء الخدمة العسكرية، يمكنهم ملء استمارة الإحصاء عبر الموقع الإلكتروني، بكيفية اختيارية، خلال المدة المحددة للإحصاء، وذلك بتضمينها فضلا عن الاسم الشخصي والعائلي والبيانات المتعلقة بالبطاقة الوطنية للتعريف الإلكترونية، واسمي الأبوين، رقم التسجيل القنصلي. 

أين ومتى يجب تقديم طلبات الإعفاء من الخدمة العسكرية؟ 

تودع طلبات الإعفاء من طرف الأشخاص المعنيين لدى السلطة الإدارية المحلية التابع لها مقر إقامتهم أو بمقر العمالة أو الإقليم أو عمالة المقاطعات. 
يجب أن يتم هذا الإيداع خلال العشرين (20) يوما الموالية لملء الاستمارة. وتسلم السلطة الإدارية المحلية المعنية وصلا عن هذا الإيداع. 
لقبول طلب الإعفاء المؤقت أو النهائي من أداء الخدمة العسكرية، يجب إرفاقه بالوثائق المثبتة لكل حالة. 
تحيل السلطة الإدارية المحلية هذه الطلبات على العمالة أو الإقليم أو عمالة المقاطعات لعرضها على اللجنة الإقليمية للبت فيها. 

كيف تتم عملية انتقاء المدعوين للخدمة العسكرية؟ 

يتم اختيار الأشخاص الذين سيسجلون في قائمة الفوج لأداء الخدمة العسكرية على مرحلتين:

مرحلة الانتقاء الأولي: 
تتولى خلالها لجنة إقليمية للإحصاء في كل عمالة أو إقليم أو عمالة مقاطعات عقد اجتماع لحصر أسماء الأشخاص الذين يمكن استدعاؤهم لأداء هذه الخدمة. 
البت في طلبات الإعفاء المعروضة عليها. 

مرحلة الانتقاء الثانية: 
يتم إعداد أوامر التجنيد من طرف السلطة العسكرية تُبلغ إلى الأشخاص المدعوين لأداء الخدمة العسكرية. 
يتعين على كل شخص تم تبليغه أمر التجنيد الحضور في التاريخ والمكان المحدد للمثول أمام اللجنة المذكورة، مصحوبا بأمر التجنيد الذي توصل به وببطاقته الوطنية للتعريف الإلكترونية. 
إذا أقرت اللجنة السالفة الذكر أهلية الشخص المدعو، يتم تسجيله في قائمة الفوج للسنة المعنية. 
بالنسبة للمغاربة المقيمين بالخارج، تحدث لجنة على صعيد وزارة الشؤون الخارجية والتعاون الدولي تتولى حصر لائحة المغاربة المقيمين بالخارج الراغبين في أداء الخدمة العسكرية المستوفين للشروط القانونية والذين سبق لهم أن قاموا من تلقاء أنفسهم بملء استمارة الإحصاء بصفة شخصية. 

كيف سيتم التعامل مع النساء المجندات في إطار الخدمة العسكرية أثناء التدريب؟ 

ستتم مراعاة خصوصيات العنصر النسوي أثناء مدة الخدمة العسكرية سواء فيما يتعلق بشروط الإيواء والإقامة أو فيما يتعلق بالتأطير. 

هل سيخضع المجندون للقوانين العسكرية حتى بعد انتهاء فترة الخدمة العسكرية؟ 

يخضع المجندون خلال فترة أداء الخدمة العسكرية للقوانين العسكرية. 

بعد انتهاء فترة الخدمة العسكرية، يبقى المجندون ملزمون فقط بواجب التحفظ وحماية أسرار الدفاع التي اطلعوا عليها أثناء فترة الخدمة العسكرية. ما عدا ذلك، فهم يعتبرون كباقي المواطنين المدنيين، ويتمتعون بكامل حقوقهم التي يضمنها لهم القانون. 

العقوبات المترتبة عن مخالفة أحكام القانون المتعلق بالخدمة العسكرية؟ 

كل شخص خاضع للخدمة العسكرية تم استدعاؤه للإحصاء أو للانتقاء الأولي ولم يمثل أمام السلطة المختصة دون سبب مقبول يعاقب بالحبس من شهر واحد إلى ثلاثة أشهر وبغرامة مالية من 2.000 إلى 5.000 درهم. 
يعاقب بالحبس لمدة تتراوح بين شهر واحد وسنة وبـغرامة مالية من 2.000 إلى 10.000 درهم، كل شخص مقيد في لائحة المجندين الذين يشكلون الفوج لم يستجــب للأمــر الفردي أو العام للتجنيد الموجه له من قبل السلطة العسكرية المختصة. 
يعاقب أيضا بالحبس لمدة تتراوح بين شهر واحد وسنة وبـغرامة مالية من 2.000 إلى 10.000 درهم ل شخص أخفى عمدا شخصا مقيدا في لائحة المجندين الذين يشكلون الفوج لم يستجب للأمــر الفردي أو العام للتجنيد، أو حرضه على ذلك أو منعه أو حاول منعه بأي طريقة من الطرق من الاستجابة للأمر المذكور. وتضاعف هذه العقوبة في حالة الحرب. 
تضاعف مجموع هذه العقوبات في حالة العود.

ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

نموذج الاتصال
الاسمبريد إلكترونيرسالة